MAYROUBA AROUND THE WORLD
Dia de Argentina en Mayrouba يوم الأرجنتين في ميروبا - رئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده يُكرّم أبناء بلدته في الأرجنتين - توأمة بين ميروبا وسان م

رئيس بلدية ميروبا يُكرّم أبناء بلدته في الأرجنتين

"يوم الأرجنتين في ميروبا"

إستقبل رئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده سفير الأرجنتين في لبنان خوسه غوتيرز مكسويل في مكتبه في دار البلدية.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع زيارة البطريرك الراعي الى الأرجنتين، وللمشاركة في "يوم الأرجنتين في ميروبا"، الذي أطلقه سعاده، كتقليد سنوي، يكرّم خلاله عدد من أبناء ميروبا في الأرجنتين، ممن لَمَعَ إسمهم فيها، وتبوأوا أعلى المراكز والمناصب السياسية والاجتماعية. إضافة إلى أعلانه عن مشروع توأمة بين ميروبا ومدينة سان مارتين دي لوس أندِس في الأرجنتين.

سعاده

ومع وصول السفير الأرجنتيني الى ميروبا، إستقبله سعاده على مدخل البلدية حيث غزف النشيدين اللبناني والأرجنتيني. ثم رحّب رئيس البلدية في كلمته بالضيف معلناً عن إطلاق "يوم الأرجنتين في ميروبا، كتقليد سنوي، يُكَرَّم خلاله أكبر إنتشار لأبناء ميروبا في الإغتراب اللبناني"، واعداً بتقديم المساعدة وكل التسهيلات للمهاجرين من ابناء ميروبا في الأرجنتين، من خلال برنامج "العودة الى الجذور"، وتنظيم زيارات سياحية سنويّة لهم الى لبنان، وإستقبالهم في ضيافة أقاربهم في ميروبا.

وذكّر سعاده السفير مكسويل قائلاً: "هذه ليست الزيارة الاولى لكم الى بلدتنا، ففي العام 2010 أتيتم الى ميروبا، كممثّل لرئيسة جمهورية الأرجنتين كريستينا كيرشنر في الاحتفال العالمي لتكريم المازه سعاده، وشاركتم في إزاحة الستار عن تمثالها في ساحة البلدة، وتتزامن زيارتكم اليوم مع زيارة البطريرك الراعي الى الأرجنتين، الى سيدة لوخان المتوأمة مع سيدة ميروبا منذ العام 1997".

وقال: "إن علاقة الصداقة والمحبّة التي تربط ميروبا بالأرجنتين عمرها أكثر من قرن، حين هاجر أجدادنا وأهلنا الى بلدكم المضياف، وعاشوا وإستقروا فيه، ويسعدني اليوم ان أكرّم الأرجنتين من خلالكم وأكرّم المهاجرين أبناء بلدتي ميروبا، من عائلات سعاده وخليل وصبّاغ، الذين لَمَعَ إسمهم في الأرجنتين، كحكّام ولايات وأعضاء في مجلسي الشيوخ والنوّاب وبَرَعوا وتميّزوا في كافة المجالات. كعربون وفاء وتقدير منّي ومن ميروبا لهم".

أضاف: "يشرّفني أن اكرّمهم بدروع تقديريّة عبر سفارة الأرجنتين في لبنان، كما أوجّه لهم دعوة رسميّة لزيارة بلدتهم الأم، وإيماناً منّي بأنّ ميروبا هي أكثر من بلدة إنها رسالة، سأحقق توأمة بين ميروبا وسان مارتين دي لوس أندِس، لتبقى الأرجنتين في قلب ميروبا، كما هي ميروبا في قلب الأرجنتين".

وختم: "يوم الأرجنتين في ميروبا، هو يوم شكرٍ ووفاء منّا ومن أجدادنا لهذا البلد المضياف، الذي احبّوه وعاشوا فيه".

ثم كرّم سعاده السفير مكسويل بوضع علم ميروبا على صدره، بعدها قدّم له الدروع وشهادات التقدير الى المكرّمين من أبناء ميروبا في الأرجنتين، ومنهم عضو مجلس الشيوخ الأرجنتيني وإبنة حاكم ولاية كتمركا أليسيا فسنتي سعاده، حاكم ولاية النوكن خرخي صبّاغ، رئيس المستشفى اللبناني في بوينوس أيرس الدكتور فكتور أنطونيو سعاده، رئيس جهاز الأمن في منطقة سان مارتين دي لوس أندِس كارلوس سعاده وصاحب مطعم ميروبا في زابالا كريستيان خليل.

مكسويل

بعدها ألقى السفير الأرجنتيني كلمة قال فيها: "إنّه لشرف كبير لي، ان ألتقي اليوم رئيس بلدية ميرويا المحامي جورج رشيد سعاده، وأودّ ان أشكره باسم الحكومة الأرجنتينية على مبادرته في إطلاق وإحياء "يوم الأرجنتين في ميروبا"، وعلى مساهمته في تحقيق التوأمة بين ميروبا وسان مارتين دي لوس أندِس، إني مسرور جداً بمشاركتي اليوم معكم هذا الحدث، ومتأثر بتكريمكم للأرجنتين من خلال تكريم أبنائها من أصل لبناني، من هذه البلدة الجميلة ميروبا، الذين قدّموا الكثير للأرجنتين ويستحقون التقدير منكم، وإنني سأنقل تكريمكم لهم، مع دعائي بأن تبقى ميروبا دائماً معطاءة".

أضاف: "أريد ان أنوّه بالمساعي التي تقومون بها لتنظيم زيارات سنويّة لأهلكم في الأرجنتين الى بلدتهم وتقريب المسافات فيما بينكم، ويسعدني ان أتعاون دائماً معكم".

ثم قدّم مكسويل مجلّدا عن تاريخ الأرجنتين الى سعاده عربون شكر وتقدير.

بعدها كانت جولة ميدانية على معالم البلدة السياحية والأثرية، إصطحب سعاده خلالها مكسويل الى الأماكن والبيوت في ميروبا التي هاجر أبناؤها الى الأرجنتين، مقدّماً شرحاً مفصّلاً عن تاريخ وأسباب الهجرة، ثم إستبقاه على مائدة الغداء في أحد مطاعم البلدة، وأهداه بعدها تفاح ميروبا.